ظروف البعثة النبویة من منظور قرآنی

پدیدآورجعفر الهادی

نشریهمجله رسالة القرآن

تاریخ انتشار1389/02/15

منبع مقاله

share 1018 بازدید
ظروف البعثة النبویة من منظور قرآنی

جعفر الهادی

السابع و العشرون من شهر رجب -حسب المروی عن أهل البیت النبوی، و أهل البیت أدری بما فی البیت و أعرف بشؤون النبی(ص)جدّهم و زعیمهم-هو یوم المبعث النبوی المحمدی الشریف. (*)
و لا شک أن هذه الحادثة هی أعظم ما شهدته الحیاة البشریة، و التاریخ العالّمی من حوادث علی الإطلاق، لأنّ هذه الحادثة تشکّل من جهة منعطفا کبیرا و جوهریا فی المسیرة الإنسانیة، و من جهة اخری هی الحادثة العظیمة التی أخبر عنها الأنبیاء السّابقون و بشّرت بها الرّسالات السّماویة حسب تصریح القرآن الکریم، و تصریحات الکتب السّماویة السّابقة.
و قد تناول القرآن الکریم بالبحث و الدراسة هذا الحادث العظیم من زوایا متعدّدة لا یتّسع لذکرها المجال.
و من تلک الزّوایا تسلیط الضّوء علی بیئة و عصر ما قبل البعثة النّبویّة.
أجل لم یغب عن القرآن الکریم و هو یتحدّث عن المبعث النّبویّ الشّریف، و ما کان علیه المجتمع الجاهلی من أوضاع شاذّة، و أحوال اجتماعیة فی غایة الانحطاط، لأنّ فی هذه الصّورة یمکن معرفة مدی التأثیر العمیق و التّغییر الجذریّ الشّامل الذئ أوجدته البعثة النّبویّة فی بیئة ظهور الإسلام بل و فی العالم بأجمعه، و هذه زاویة من زوایا مسألة البعثة العدیدة.
علی أنّ الآیات القرآنیة التی تتصدیّ لذکر هذه الجهة علی صنفین:
صنف یبیّن طبیعة عصر و بیئة المبعث النّبویّ، مباشرة.
صنف یستفاد منه وصف ما کانت علیه بیئة البعثة بصورة غیر مباشرة.
و من قبیل الصّنف الأوّل قوله تعالی: «و اعتصموا بحبل اللّه جمیعا و لا تفرّقوا و اذکروا نعمة اللّه علیکم إذ کنتم اعداء فألّف بین قلوبکم فاصبحتم بنعمته إخوانا و کنتم عی شفا حفرة من النّار فانقذکم منها کذلک یبیّن اللّه لکم آیاته لعلکم تهتدون» (1) .
و من هذا القبیل أیضا قول الله سبحانه و هو یصف عهد ما قبل البعثة بالجهالة تارة و بالضّلالة تارة خری إذ یقول:«افحکم الجاهلیة یبغون و من احسن من اللّه حکما» (2) .
و قوله سبحانه ناهیا النّسوة المسلمات أن یسرن بسیرة النّساء فی العهد الجاهلی فی نبذ الحیاة و العفاف:«و قرن فی بیوتکنّ و لا تبرّجن تبرّج الجاهلیة» (3)
و قوله تعالی و هو یشیر إلی الحمیّة التی کان یتّصف بها النّاس قبل البعثة المبارکة:«إذ جعل الّذین کفروا فی قلوبهم الحمیة حمیّة الجاهلیة» (4) .
و قوله سبحانه:«هو الذی بعث فی الامیین رسولا منهم یتلوا علیهم آیاته و یزکّیهم و یعلّمهم الکتاب و الحکمة و إن کانوا من قبل لفی ضلال مبین» (5) .
بل و اعتبر القرآن البعثة النّبویّة منّة کبری منّ اللّه بها علی من دانوا بالإسلام و اعتنقوه بإیمان:«لقد منّ اللّه علی المؤمنین إذ بعث فیهم رسولا من انفسهم یتلوا علیهم آیاته و یزکّیهم و یعلّمهم الکتاب و الحکمة و إن کانوا من قبل لفی ضلال مبین» (6) .
فی هذه الآیات یصوّر القرآن الکریم البیئة العربیة..بیئة البعثة النّبویّة الشّریفة، و ما کانت علیه من الجهالة، و الضّلالة، التّنازع و التّباغض، و انّ المجتمع العربی کان علی شفا هاویة یکاد یسقط فیها بین اللحظة و الأخری، لو لا الإسلام، و لو لا بعثة الرّسول الکریم.
و أما ما یستفاد منه وصفه الحالة الاجتماعیة قبل البعثة فی جمیع مناحیها، و أبعادها فهی الآیات التی تتحدّث عن سلوک النّاس فی مجال العقیدة المطعم و المشرب، و فی مجال التّعامل مع المراة.و فی مجال الاقتصاد.
و من هذا القبیل من الآیات التی تتضمّن تشریعات اجتماعیة و اقتصادیة وما شابهها فهی و إن کانت ترسم مناهج عامة للحیاة إلاّ أنّها تکشف فی نفس الوقت عن انّها تعالج أدواء کانت سائدة فی ذلک المجتمع.
1-ففی مجال العقیدة و العبادة، تکشف آیات قرآنیة عدیدة عن أن الاعتقاد السّائد فی بیئة ما قبل البعثة کان هو الاعتقاد بالوهیّة الأصنام و الأوثان بل و عبادتها إذ یقول سبحانه:«ألا للّه الدّین الخالص و الّذین اتّخذوا من دونه أولیاء ما نعبدهم إلاّ لیقرّبونا إلی اللّه زلفی» (7) .
و یقول تعالی:«و یعبدون دون اللّه ما لا یضرّهمو لا ینفعهم و یقولون هؤلاء شفعاؤنا عنداللّه قل أتنبّئون اللّه بما لا یعلم فی السّماوات و لا فی الأرض، سبحانه و تعالی عمّا یشرکون» (8) .
بل و کانت طقوسهم و عباداتهم عجیبة الأطوار، و أشبه بالمهازل منها بالعبادة، فها هو القرآن الکریم یصف طوافهم حول الکعبة المعظمة بقوله:«و ما کان صلاتهم عند البیت إلاّ مکاء و تصدیة» (9) .
2- و فی مجال الاقتصاد، کان الرّبا یشکّل العمود الفقری لاقتصاد المجتمع الجاهلی و لهذا شدّد القرآن الکریم النّکیر علی من یتعاطون الرّبا و قال:(یا أیّها الّذین آمنوا اتّقوا اللّه و ذروا ما بقی من الرّبا إن کنتم مؤنین فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من اللّه و رسوله و إن تبتم فلکم رؤوس أموالکم لا تظلمون و لا تظلمون» (10) .
3-و فی مجال التّعامل مع المرأة، یحکی القرآن الکریم وضعا سیّئا و حالة یرثی لها کانت تعانی منها النّساء و الإناث فی بیئة ما قبل البعثة، فالآیات القرآنیة تتحدّث عن احتقار النّاس للأنثی و أذاهم لها إلی درجة و أدها و قتلها و هی علی قید الحیاة لاعتبارها عار یجب التخلّص منه!!
یقول سبحانه:«و إذا الموؤدة سئلت بایّ ذنب قتلت» (12)
هذا و ثمنت آیات تؤکّد و بألسنة مختلفة علی أنّ المرأة من نوع البشر و من جنس الرّجل و إن اختلفت عن الرّجل فی جوانب بیولوجیة و نفسیة و عاطفیة یقتضیها دورها فی مسرح الطّبیعة.و هذا یدلّ علی أن المرأة لم تکن تتمتّع -فی بیئة ما قبل البعثة-بأیّة قیمة تناسبها، بل و ربّما کانوا لا ینظرون إلیها-فی الغالب- کإنسانة من حقّها أن تحتلّ مکانها بین الأناسیّ.
یقول سبحانه:«یا أیّها النّاس اتّقوا ربّکم الّذی خلقکم من نس واحدة و خلق منها زوجها و بث منهما رجالا کثیرا و نساء و اتّقوا اللّه الّذی تساءلون به و الأرحام إنّ اللّه کان علیکم رقیبا» (13) .
و تاکیدا لهذه الحقیقة صرح القرآن الکریم باشتراک المرأة و الرجل فی مسألة التکالیف و الواجبات الدّینیة و الثّواب و العقاب حیث قال سبحانه:(فاستجاب لهم ربّهم أنی لا أضیع عمل عامل منکم من ذکر أو أنثی») (14) .
إلی غیر ذلک من الآیات بل و السّور الکاملة التی تحمل فی مضامینها التأکید علی أنّ المرأة إنسانة کالرّجل، لها ما للرّل و علیها ما علی الرّجل ولکن ببعض الفوارق التی یتطلّبها موقع کلّ واحد منهما فی نسیج الکون، فهما علی کلّ حال یمثّلان اللّحمة و السّدی فی هذا النّسیج، و لکلّ قیمته، کما لکلّ دوره من غیر إهمال أو إغفال، أو إغماض أو إجحاف.
و فی مجال الحقوق العامّة، تتحدّث الآیات القرآنیة عن ممارسة المجتمع الجاهلی لجریمة قتل الأولاد بسبب الفقر أو خشیة الإملاق، یقول سبحانه:«و لا تقتلوا أولادکم من إملاق نحن نرزقکم و ایّاهم» (15) .
و یقول تعالی:(و لا تقتلوا أولادکم خشیة إملاق» (16) .
و ربّما قتلوا أولادهم قربانا للأوثان.یقول عزّ و جلّ فی هذا الصّدد:«و کذلک زیّن لکثیر من المشرکین قتل اولادهم شرکاؤهم لیردوهم و لیلبسوا علیهم دینهم و لو شاء اللّه ما فعلوه فذرهم و ما یفترون» (17) .
کما تکشف آیة القصاص‏«و لکم فی القصاص حیاة یا أولی الألباب لعلّکم تتّقون» (18) عن أنّ العرب قبل نزول هذه الآیة کانت تعمل بعادة الثّأر و تقتل بدل الواحد عددا أکبر من الأشخاص.
یقول العلاّمة الطّباطبائی:کانت العرب أو ان نزول آیة القصاص تعتقد القصاص بالقتل لکنّها ما کانت تحدّه بحدّ، و إنّما یتبع ذلک قوّة القبائل و ضعفها، فربّما قتل الرّجل بالرّجل، و المرأة بالمرأة، فسلک فی القتل مسلک التّساوی، و ربّما قتل العشرة بالواحد، و الحرّ بالعبد و الرّئیس بالمرؤوس، و ربّما أبادت قبیلة قبیلةأخری لواحد قتل منها (19) .
و فی مجال المأکل و المشرب، تدلّ الآیات القرآنیة علی أنّ النّاس فی بیئة ما قبل البعثة کانوا لا یملکون أیّ نظام غذائی صحیح و معقول، بل و لا مقبول من النّاحیة الصّحیّة، فقد کانوا یشربون الخمور و یتناولون الخبائث، کالمیتة و الدّم، و یأکلون کل ما سقطت علیه أیدیهم کالخنزیر و ما شابه ذلک بینما کانوا ینذرون لحوم الأنعام للأصنام و الأوثان و یمتنعون عن أکلها تارکین إیّاها فی الصّحاری و البراری عرضة للحیوانات أو الرّیاح حتی نجف و تتلف!!
و قد أشار القرآن الکریم الی هذه الأمور من خلال بیانه المفصّل لما یحلّ و یحرم من المأکولات و المشروبات مثل قوله تعالی:«حرّمت علیکم المیتة و الدّم و لحم الخنزیر و ما أهلّ به لغیر اللّه به و ما ذبح علی النّصب و ان تستقسموا بالأزلام ذلک فسق» (20) .
و قوله سبحانه:«أحلت لکم بهیمة الأنعام إلاّ ما یتلی علیکم» (21) .
و قوله سبحانه:«و یحلّ لهم الطّیّبات و یحرّم علیهم الخبائث» (22) .
و کقوله تعالی مخبرا عن نذرهم الأنعام للأصنام:«ما جعل اللّه من بحیرة و لا سائبة و لا وصیلة و لا حام ولکنّ الّذین کفروا یفترون علی اللّه الکذب و اکثرهم لا یعقلون» (23) .
و ذه اسماء و أنواع البهائم و الأنعام التی کانوا یذبحونها نذرا للأصنام.
تلک بعض الصّور عما کانت عیه البیئة التی سبقت أو عاصرت حادث البعثة النّبویّة، و لو أردنا ان نقف علی وصف جامع فی هذا المجال کفی ان نلقی نظرة علی قوله تعالی:«قل تعالوا أتل ما حرّم علیکم ربکم ألا تشرکوا به شیئا و بالوالدین إحسانا و لا تقتلوا أولادکم من إملاق نحن نرزقکم و إیّاهم و لا تقربوا الفواحش ما ظهر منها و ما بطن و لا تقتلوا النّفس التی حرّم اللّه إلاّ بالحقّ ذلکم وصّاکم به لعلّکم تعقلون» (24) .
و کذا قوله سبحانه:«یا أیّها النّبیّ إذا جاءک المؤمنات یبایعنک علی ان لا یشرکن باللّه شیئا و لا یسرقن و لا یزنین و لا یقتلن أولادهن و لا یأتین ببهتان یفترینه بین أیدیهن و أرجلهن و لا یعصینک فی معروف فبایعهنّ و استغفر لهنّ إنّ اللّه غفور رحیم» (25) .
أجل هذه کانت حالة المجتمع العربی الجاهلی قبل البعثة النّبویّة المبارکة حسب‏ منظور القرآن الکریم، و هی تکذب المقولة التی تؤکّد علی أنّه کانت للعرب حضارة و مدینة و انّ الإسلام لم یکن یحمل بقیمه أشیاء جدیدة کثیرة إلی الحیاة العربیة.
فهذه الآیات و غیرها ممّا بعد بالعشرات یکشف عن ان المجتمع العربی الجاهلی کان یعانی من اوضاع سیّئة و متردیة فی شتی مجالات الحیاة، اللّهمّ إلاّ بعض صفات و أمور کان یتّصف بها سکّان الحجاز اقتضتها حیاة البساطة و البداوة.
کما أن هذه الآیات و ما دلت علیه من الحالة المتردّیة قبل البعثة تکشف عن مدی تأثیر البعثة النّبویّة المحمدیّة، و التّغییر الجذری الشّامل الذی أحدثته فی الجزیرة العربیة، و العالم.
فإذا بالشّعب المتشرذم المتعادی المتصارع فیما بینه العابد للأوثان، المعتقد للخرافات و الأساطیر المعتمد فی رزقه علی الغارات و السّرقة و النّهبة و الرّبا یتحوّل بفضل البعثة المحمدیّة إلی ما وصفه سبحانه بقوله:«محمّد رسول اللّه و الّذین معه اشدّاء علی الکفّار رحماء بینهم تراهم رکعا سجّدا یبتغون فضلا من اللّه و رضوانا سیماهم فی وجوههم من اثر السّجود ذلک مثلهم فی التّوراةو مثلهم فی الإنجیل کزرع أخرج شطأه فآزره فاستغلظ، فاستوی علی سوقه یعجب الزّرّاع لیعیظ بهم الکفّار وعداللّه الّذین آمنوا و عملوا الصّالحات منهم مغفرة و اجرا عظیما» (26) .
فهل للبشریة أن تدخل تحت مظلّة هذه البعثة المبارکة لتتخلّص من مشاکلها و محنها؟!
***

الهوامش:

(*)جاء فی الکافی للکلینی عن الإمام جعفر الصادق علیه السلام أنّه قال:(یوم سبعة و عشرین من رجب نبیّ فیه رسول اللّه صلی علیه و آله) (الفروع/الجزء 1/الصفحة 203)و علی هذا اتفقت الشّیعة الامامیة کما قال العلاّمة المجلسی فی بحار الأنوار/الجزء 18/الصفحة 190، و روی عن غیرهما/أیضا(راجع السّیرة الحلبیة/ الجزء 1/الصفحة 238»، و منتخب کنز العمّال بهامش مسند أحمد بن حنبل/الجزء 3/ الصفحة 362، و مناقب آل أبی طالب لابن شهر آشوب/الجزء 1/الصفحة 51 و 52.
و للتوفیق بین هذا الموقف و بین مسألة نزول القرآن الکریم فی شهر رمضان بحث آخر فی مجال آخر.
(1)سورة آل عمران/الآیة 103.
(2)سورة المائدة/الآة 50.
(3)سورة الأحزاب/الآیة 33.
(4)سورة الفتح/الآیة 26.
(5)سورة الجمعة/الآیة 2.
(6)سورة آل عمران/الآة 164.
(7)سورة الزّمر/الآیة 3.
(8)سورة یونس/الآیة 19.
(9)سورة الأنفال/الآیة 35.
(10)سورة البقرة/الآیة 279.
(11)سورة النحل/الآیة 59.
(12)سورة التّکویر/الآیة 29.
(13)سورة النّساء/الآیة 1.
(14)سورة آل عمران/الآیة 195.
(15)سورة الأنعام/الآیة 151.
(16)سورة الأسراء/الآیة 31.
(17)سورة الأنعام/الآیة 137.
(18)سورة البقرة/الآیة 179.
(19)تفسیر لامیزان/الجزء 1/الصفحة 434.
(20)سورة المائدة/الآیة 3.
(21)سورة المائدة/الآیة 1.
(22)سورة الأعراف/الآیة 157.
(23)سورة المائدة/الآة 103.
(24)سورة الأنعام/الآیة 152.
(25)سورة الممتحنة/الآیة 12.
(26)سورة الفتح/الآیة 29.

مقالات مشابه

بررسی دیدگاه یوری روبین در باره گستره رسالت حضرت محمد(ص)

نام نشریهقرآن پژوهي خاورشناسان (قرآن و مستشرقان)

نام نویسندهحسن رضایی هفتادر, محمدحسن زمانی, مهدی همتیان

اهداف بعثت و اهداف ظهور

نام نشریهبینات

نام نویسندهحسن پویا

اهداف بعثت و اهداف ظهور

نام نشریهبینات

نام نویسندهحسن پویا

تحليل تفسيري آيات پاداش رسالت

نام نشریهمطالعات تفسیری

نام نویسندهمحمدرضا حاجی اسماعیلی, داوود اسماعیلی

اهداف بعثت پیامبر

نام نشریهمجله مبلغان

نام نویسندهعبدالکریم تبریزی

مراحل الدعة الثلاث

نام نشریهمجله رسالة القرآن

نام نویسندهجعفر سبحانی

من البعثة إلی الدعوة العلنیة

نام نشریهمجله رسالة القرآن

نام نویسندهجعفر سبحانی